22 Nov, 2017 | 3 Rabiul Awal, 1439 AH

Kiya toton aur chiryaon ko munasib khyal ke sath qaid kerna chahiye mehz tafri ya phir karobaar ya ronak ke lye

کیا طوطوں اور چڑیوں کو مناسب خیال کے ساتھ قید کرنا چاہیے ،محض تفریح یا پھر کاروبار یا رونق کے لیے ؟

الجواب باسم ملھم الصواب

سردی اور گرمی سے بچاؤ اور ان کے کھانے پینے کا مناسب انتظام کرنے کے ساتھ ان کو قید کرنا جائز ہے ،خواہ کاروبار کے لیے ہویا رونق وغیرہ کے لیے ۔

"عن انسؓ قال ان کان رسول اللہﷺ لیخالطنا حتی ان کان لیقول لاخ لی صغیر: یا ابا عمیر! ما فعل النغیر؟"            (جامعالترمذی:2/19)                                                                                                                                                                                                                                                    قال ابن حجرؒ: فیہ جواز امساک الطیر فی القفص ونحوہ وقص جناح الطیر اذ لا یخلو حال طیر ابی عمیر من واحد منھما وایھما کان الواقع التحق بہ الآخر فی الحکم۔"                                                                                                                                (فتح الباری: 11/493)

"وبیع الکلب المعلم عندنا جائز وکذا السنور وسباع الوحش والطیر جائز معلما او غیر معلم۔"                                         (الشامیۃ:5/69)

(قَوْلُهُ:وَأَمَّالِلِاسْتِئْنَاسِ فَمُبَاحٌ)قَالَ فِي الْمُجْتَبَى رَامِزًا:لَابَأْسَ بحبس الطیور  وَالدَّجَاجِ   فِي   بَيْتِهِ ، وَلَكِنْ يَعْلِفُهَا وَهُوَ خَيْرٌ مِنْ إرْسَالِهَا فِي السِّكَكِ  أَقُولُ : لَكِنْ فِي فَتَاوَى الْعَلَّامَةِ قَارِئِ الْهِدَايَةِ : سُئِلَ هَلْ يَجُوزُ حَبْسُ الطُّيُورِ الْمُفْرَدَةِ وَهَلْ يَجُوزُ عِتْقُهَا   ؟۔۔۔۔ فَأَجَابَ : يَجُوزُ حَبْسُهَا لِلِاسْتِئْنَاسِ بِهَا ، وَأَمَّا إعْتَاقُهَا فَلَيْسَ فِيهِ ثَوَابٌ ، وَقَتْلُ الْمُؤْذِي مِنْهَا وَمِنْ الدَّوَابِّ جَائِزٌ ’’.                                                                                                                               (ردالمحتار:9/662)                   

( قَوْلُهُ وَمَنْ يَلْعَبُ بِالطُّنْبُورِ ) أَيْ لَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُ وَفَسَّرَهُ فِي الْهِدَايَةِ بِالْمُغَنِّي وَفِي نُسْخَةٍ أُخْرَى بِالطُّيُورِ لِأَنَّهُ يُورِثُ غَفْلَةً وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى مَا إذَا كَانَ يَقِفُ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ لِصُعُودِهِ سَطْحَهُ لِيُطَيِّرَ طَيْرَهُ فَأَمَّا إمْسَاكُ الْحَمَامِ فِي بَيْتِهِ لِلِاسْتِئْنَاسِ لَا يُسْقِطُهَا ؛ لِأَنَّ إمْسَاكَهَا فِي الْبُيُوتِ مُبَاحٌ كَذَا فِي النِّهَايَةِ ۔"               (البحرالرائق:7/127)

        وَالْحَمَامُ إذَا عُلِمَ عَدَدُهَا وَأَمْكَنَ تَسْلِيمُهَا جَازَ بَيْعُهَا وَأَمَّا إذَا كانت في بُرُوجِهَا وَمَخَارِجُهَا مَسْدُودَةٌ فَلَا إشْكَالَ في جَوَازِ بَيْعِهَا وَأَمَّا إذَا كانت في حَالَةِ طَيَرَانِهَا وَمَعْلُومٌ بِالْعَادَةِ أنها تَجِيءُ فَكَذَلِكَ۔                                                                             (الھندیۃ:3/114)

            الجواب صحیح                                                       واللہ تعالیٰ أعلم بالصواب

عبد الوہاب عفی عنہ                                                          عبدالرحمان

عبد النصیر عفی عنہ                                                           معہدالفقیر الاسلامی جھنگ

معہد الفقیر الاسلامی جھنگ                                     3/11/1436ھ