22 Nov, 2017 | 3 Rabiul Awal, 1439 AH

hamary ilaqa mi ya riwaj ha ka eid ki namaz pharna ka furan bad eid gha ma he log ak dusra sa muanqa krta ha or eid mubarak khata hay, asa karna sharan kasa ha?agr ya mamnu ha tu kia eid ka pura din is sa ijtinab zarure ha?

ہمارے علاقے میں یہ عام دستور ہے کےعید کی نماز پڑھنے کے فورا بعد عید گاہ میں ہی لوگ ایک دوسرے سے معانقہ کرتے ہیں اور عید مبارک کہتے ہیں ،ایسا کرنا شرعا کیسا ہے؟اگر یہ ممنوع ہے تو کیا عید کاپورا دن  اس سے اجتناب ضروری ہے؟

                                                                       الجواب باسم ملھم الصواب

مصافحہ اور معانقہ میں اصل حکم یہ ہے کہ دو مسلمانوں کی ملاقات کے وقت مصافحہ مسنون ہے، نیز کوئی شخص سفر سے آئے تو اس سے معانقہ کرنا بھی احادیث سے ثابت ہے،ان دونوں مواقع کے علاوہ سنت نہیں، لیکن اگر سنت سمجھے بغیر اتفاقا کرے تو گناہ بھی نہیں اور اگر سنت سمجھ کر کرے تو بدعت ہے۔

اس تفصیل کی روشنی میں عید کے  دن اگر عید گاہ کے علاوہ کسی دوسری جگہ کسی سے ملاقات ہو تو مصافحہ کرنا مسنون ہے، معانقہ مسنون نہیں،اگر کوئی مسنون سمجھ کر کرے تو بدعت ہےاور مسنون سمجھ کر نہ کرے بلکہ محض خوشی کے اظہار کے لیے کرے تو جائز ہے ۔

البتہ عیدین کی نماز کے فورا بعد مصافحہ ومعانقہ بہر حال  مکرہ اور بدعت ہے ۔ہاں اگر کسی سے ملاقات ہی نماز کے بعد ہوئی ہو تو مصافحہ جائز ہے،مگر   اس سے بھی اجتناب  کرنا بہتر ہے۔

"عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بُشَيْرِ بْنِ كَعْبٍ الْعَدَوِيِّ عَنْ رَجُلٍ مِنْ عَنَزَةَأَنَّهُ قَالَ لِأَبِي ذَرٍّ۔۔۔كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَافِحُكُمْ إِذَا لَقِيتُمُوهُ قَالَ مَا لَقِيتُهُ قَطُّ إِلَّا صَافَحَنِي "۔                                                                                                                (سنن ابی داؤد:رقم الحدیث؛4538)

عن انس رضی اللہ عنہ قال:کان اصحاب النبی ﷺ اذا تلاقوا تصافحوا واذا قدموا من سفر تعانقوا رواہ طبرانی"۔                                                                                                                                                                        (الترغیب والترھیب:3/350)

( وَكُرِهَ ) تَحْرِيمًا ۔۔۔( تَقْبِيلُ الرَّجُلِ ) فَمَ الرَّجُلِ ۔۔۔۔۔۔۔۔ ( وَ ) كَذَا ( مُعَانَقَتُهُ فِي إزَارٍ وَاحِدٍ وَلَوْ كَانَ عَلَيْهِ قَمِيصٌ أَوْ جُبَّةٌ جَازَ ) بِلَا كَرَاهَةٍ بِالْإِجْمَاعِ ۔۔۔۔۔( كَالْمُصَافَحَةِ ) أَيْ كَمَا تَجُوزُ الْمُصَافَحَةُ لِأَنَّهَا سُنَّةٌ قَدِيمَةٌ مُتَوَاتِرَةٌ لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ " { مَنْ صَافَحَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ وَحَرَّكَ يَدَهُ تَنَاثَرَتْ ذُنُوبُهُ } " وَإِطْلَاقُ الْمُصَنِّفِ تَبَعًا لِلدُّرَرِ وَالْكَنْزِ وَالْوِقَايَةِ وَالنُّقَايَةِ وَالْمَجْمَعِ وَالْمُلْتَقَى وَغَيْرِهِ يُفِيدُ جَوَازَهَا مُطْلَقًا وَلَوْ بَعْدَ الْعَصْرِ وَقَوْلُهُمْ إنَّهُ بِدْعَةٌ أَيْ مُبَاحَةٌ حَسَنَةٌ كَمَا أَفَادَهُ النَّوَوِيُّ فِي أَذْكَارِهِ وَغَيْرُهُ فِي غَيْرِهِ وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ مَا نَقَلَهُ عَنْهُ شَارِحُ الْمَجْمَعِ مِنْ أَنَّهَا بَعْدَ الْفَجْرِ وَالْعَصْرِ لَيْسَ بِشَيْءٍ تَوْفِيقًا فَتَأَمَّلْهُ .وقال العلامۃ ابن عابدین: ( قَوْلُهُ كَمَا أَفَادَهُ النَّوَوِيُّ فِي أَذْكَارِهِ ) حَيْثُ قَالَ اعْلَمْ أَنَّ الْمُصَافَحَةَ مُسْتَحَبَّةٌ عِنْدَ كُلِّ لِقَاءٍ ، وَأَمَّا مَا اعْتَادَهُ النَّاسُ مِنْ الْمُصَافَحَةِ بَعْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ وَالْعَصْرِ ، فَلَا أَصْلَ لَهُ فِي الشَّرْعِ عَلَى هَذَا الْوَجْهِ وَلَكِنْ لَا بَأْسَ بِهِ فَإِنَّ أَصْلَ الْمُصَافَحَةِ سُنَّةٌ وَكَوْنُهُمْ حَافَظُوا عَلَيْهَا فِي بَعْضِ الْأَحْوَالِ ، وَفَرَّطُوا فِي كَثِيرٍ مِنْ الْأَحْوَالِ أَوْ أَكْثَرِهَا لَا يُخْرِجُ ذَلِكَ الْبَعْضَ عَنْ كَوْنِهِ مِنْ الْمُصَافَحَةِ الَّتِي وَرَدَ الشَّرْعُ بِأَصْلِهَا ا هـ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو الْحَسَنِ الْبِكْرِيُّ : وَتَقْيِيدُهُ بِمَا بَعْدَ الصُّبْحِ وَالْعَصْرِ عَلَى عَادَةٍ كَانَتْ فِي زَمَنِهِ ، وَإِلَّا فَعَقِبَ الصَّلَوَاتِ كُلِّهَا كَذَلِكَ كَذَا فِي رِسَالَةِ الشُّرُنْبُلَالِيُّ فِي الْمُصَافَحَةِ ، وَنُقِلَ مِثْلُهُ عَنْ الشَّمْسِ الْحَانُوتِيِّ ، وَأَنَّهُ أَفْتَى بِهِ مُسْتَدِلًّا بِعُمُومِ النُّصُوصِ الْوَارِدَةِ فِي مَشْرُوعِيَّتِهَا وَهُوَ الْمُوَافِقُ لِمَا ذَكَرَهُ الشَّارِحُ مِنْ إطْلَاقِ الْمُتُونِ ، لَكِنْ قَدْ يُقَالُ إنَّ الْمُوَاظَبَةَ عَلَيْهَا بَعْدَ الصَّلَوَاتِ خَاصَّةً قَدْ يُؤَدِّي الْجَهَلَةِ إلَى اعْتِقَادِ سُنِّيَّتِهَا فِي خُصُوصِ هَذِهِ الْمَوَاضِعِ وَأَنَّ لَهَا خُصُوصِيَّةً زَائِدَةً عَلَى غَيْرِهَا مَعَ أَنَّ ظَاهِرَ كَلَامِهِمْ أَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْهَا أَحَدٌ مِنْ السَّلَفِ فِي هَذِهِ الْمَوَاضِعِ ، وَكَذَا قَالُوا بِسُنِّيَّةِ قِرَاءَةِ السُّوَرِ الثَّلَاثَةِ فِي الْوَتْرِ مَعَ التَّرْكِ أَحْيَانَا لِئَلَّا يُعْتَقَدَ وُجُوبُهَا وَنَقَلَ فِي تَبْيِينِ الْمَحَارِمِ عَنْ الْمُلْتَقَطِ أَنَّهُ تُكْرَهُ الْمُصَافَحَةُ بَعْدَ أَدَاءِ الصَّلَاةِ بِكُلِّ حَالٍ ، لِأَنَّ الصَّحَابَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ مَا صَافَحُوا بَعْدَ أَدَاءِ الصَّلَاةِ ، وَلِأَنَّهَا مِنْ سُنَنِ الرَّوَافِضِ ا هـ ثُمَّ نَقَلَ عَنْ ابْنِ حَجَرٍ عَنْ الشَّافِعِيَّةِ أَنَّهَا بِدْعَةٌ مَكْرُوهَةٌ لَا أَصْلَ لَهَا فِي الشَّرْعِ ، وَأَنَّهُ يُنَبَّهُ فَاعِلُهَا أَوَّلًا وَيُعَزَّرُ ثَانِيًا ثُمَّ قَالَ : وَقَالَ ابْنُ الْحَاجِّ مِنْ الْمَالِكِيَّةِ فِي الْمَدْخَلِ إنَّهَا مِنْ الْبِدَعِ ، وَمَوْضِعُ الْمُصَافَحَةِ فِي الشَّرْعِ ، إنَّمَا هُوَ عِنْدَ لِقَاءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ لَا فِي أَدْبَارِ الصَّلَوَاتِ فَحَيْثُ وَضَعَهَا الشَّرْعُ يَضَعُهَا فَيُنْهَى عَنْ ذَلِكَ وَيُزْجَرُ فَاعِلُهُ لِمَا أَتَى بِهِ مِنْ خِلَافِ السُّنَّةِ ا هـ .                                                                                                                 (رد المحتار:6/381)

قال الشاطبیرحمۃ اللہ:واما امثلۃ البدع المباحۃ فعد منھا المصافحۃ عقیب صلوۃ  الصبح والعصر  اما انھا بدع فمسلم واما انھا مباحۃ فممنوع اذ لا دلیل فی الشرع یدل علی تخصیص تلک الاوقات  بھا بل ھی مکروھۃ اذ یخاف بدوامھا الحاقھا بالصلوات المذکورۃ"۔                   (الاعتصام:1/211)

              الجوابصحیح                                                          واللہ تعالیٰ أعلم بالصواب 

              عبد الوہاب عفی عنہ                                                 عبدالرحمان

              عبد النصیر عفی عنہ                                                   معھدالفقیر الاسلامی جھنگ

              معھد الفقیر الاسلامی جھنگ                                             9/12  /1435ھ