22 Nov, 2017 | 3 Rabiul Awal, 1439 AH

السلام علیکم محترم حضرت میں فیشن ڈیزائننگ کا کورس کر رہی ہوں. میری ڈرائینگ اچھی ہونے کی وجہ سے مجھے ہر طرح کے (شرعی اور غیر شرعی لباس کی) اور جاندار کی بھی تصاویر بنانے پڑتے ہیں اور آگے مجھے اس میں نوکری بھی مل سکتی ہے. کیا یہ کمائی جائز ہوگی؟

السلام علیکم محترم حضرت !

میں فیشن ڈیزائننگ کا کورس کر رہی ہوں. میری ڈرائینگ اچھی ہونے کی وجہ سے مجھے ہر طرح کے (شرعی اور غیر شرعی لباس کی) اور جاندار کی بھی تصاویر بنانے پڑتے ہیں اور آگے مجھے اس میں نوکری بھی مل سکتی ہے. کیا یہ کمائی جائز ہوگی؟

الجواب حامدا ومصلیا

ملبوسات اور دیگر غیر جاندار اشیاء  کی تصاویر بنانا جائز  ہے، اور اس کی کمائی بھی حلال ہے، جاندار کی تصاویر بنانا  حرام  ہے، اور اس پر اجرت لینا بھی حرام ہے۔ البتہ جاندار کی تصاویر ناقص ہوں کہ  جس میں چہرہ  نہ ہو، خواہ باقی تمام بدن  موجود ہو، اس کا بنانا جائز ہے، اور اس کی اجرت بھی جائز ہے۔ (تصویر کے شرعی احکام : ۸۸)

وفی البحر الرائق شرح كنز الدقائق - (2/ 31)

(قوله أو مقطوع الرأس) أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق لها أثر مع بقاء الرأس على حاله فلا ينفي الكراهة لأن من الطيور ما هو مطوق فلا يتحقق القطع بذلك ولهذا فسر في الهداية المقطوع بمحو الرأس كذا في النهاية قيد بالرأس لأنه لا اعتبار بإزالة الحاجبين أو العينين لأنها تعبد بدونها وكذا لا اعتبار بقطع اليدين أو الرجلين وفي الخلاصة وكذا لو محى وجه الصورة فهو كقطع الرأس. (قوله أو لغير ذي روح) لما تقدم أنه ليس بتمثال ولما في الصحيحين عن سعيد بن أبي الحسن قال جاء رجل إلى ابن عباس فقال إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال له ادن مني فدنا ثم قال له ادن مني فدنا حتى وضع يده على رأسه وقال أنبئك بما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول «كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم» قال ابن عباس فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له.

ولا فرق في الشجر بين المثمر وغيره وهو مذهب العلماء كافة إلا مجاهدا فإنه كره المثمر وفي الخلاصة ولو رأى صورة في بيت غيره يجوز له محوها وتغييرها وفي النهاية عن محمد في الأجير لتصوير تماثيل الرجال أو ليزخرفها والأصباغ من المستأجر قال لا أجر له لأن عمله معصية وفي التفاريق هدم بيتا مصورا بالأصباغ ضمن قيمة البيت والأصباغ غير مصور.

    واللہ اعلم بالصواب

      احقرمحمد ابوبکر صدیق  غفراللہ لہ

  دارالافتاء ، معہد الفقیر الاسلامی، جھنگ

۲۷؍محرم الحرام؍۱۴۳۸ھ

                      ۱۸؍اکتوبر؍۲۰۱۷ء